حسمت الجدل.. إعلان هام من منظمة الصحة العالمية حول تفشي كورونا في اليمن

08:04 2020/04/06

المنتصف نت
جددت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، تأكيد خلو اليمن من فيروس كورونا، فيما تستعد مع البنك الدولي لأي احتمالات لتفشي الوباء في البلد.
 
وفي بيان، قال ممثل المنظمة في اليمن ألطف موساني في إحاطته المعلوماتية حول مستجدات الوباء أن اليمن هو البلد الوحيد في إقليم الشرق الأوسط الذي لم يسجل أي حالة إصابة حتى صباح اليوم الإثنين.
 
وأوضح موساني أنه تم التعامل مع أكثر من 150 بلاغ اشتباه بالفيروس وتم التحقق منها عبر فرق الاستجابة السريعة التي تساعد في تشخيص الحالات، لافتا إلى أن نحو 333 فريق استجابة سريع يعمل بشكل مستمر للتحقق من كل البلاغات.
 
وقال إن منظمة الصحة العالمية تعمل بشكل وثيق مع السلطات الصحية في اليمن لتجهيز وحدات العناية المركزة في المستشفيات، ومع العاملين الصحيين لتزويدهم بالكيفية التي تمكنهم من التعامل مع فيروس كورونا.
 
في المقابل أعلنت المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي عن تقديم منحة طارئة لليمن تبلغ قيمتها 26.9 مليون دولار لرفع مستوى الجاهزية والاستجابة في مواجهة احتمالية تفشي مرض فيروس كورونا ضمن مشروع جديد ممول من البنك الدولي.
 
وفي الصدد قال موساني " أصبح النظام الصحي في اليمن على شفا الانهيار، وبالتالي سيعد تفشي مرض فيروس كورونا كارثياً مما سيضاعف العبء على المستشفيات والمرافق الصحية والعاملين الصحيين،".