مشروع "مسام" ينزع أكثر من 3 آلاف لغم حوثي في أسبوع

05:10 2019/10/27

المنتصف نت

أعلن مشروع سعودي خاص بتطهير اليمن من الألغام، عن نزعه الأسبوع الماضي أزيد من ثلاثة آلاف لغم وعبوة ناسفة في مناطق يمنية، ليصل عدد ما فككه المشروع خلال نحو ثلاثة أسابيع من أكتوبر الجاري تسعة آلاف لغم وعبوة ناسفة متنوعة.

وقال مدير عام مشروع مسام أسامة القصيبي إن الفرق الهندسية نزعت خلال الأسبوع الرابع من شهر أكتوبر 3351 لغما، وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، ليصل بذلك مجموع ما تم نزعه منذ بداية الشهر ولغاية يوم 25 منه 8611.

وتفصيلا، قال القصيبي في بيان له نشره مكتب مسام الإعلامي،  اليوم الأحد، إن الفرق نزعت خلال الأسبوع الماضي 2541 ذخيرة غير منفجرة و44 عبوة ناسفة.

وأضاف مدير عام المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام" إن الفرق نزعت خلال الأسبوع ذاته 578 لغما مضادا للدبابات، و8 ألغام مضادة للأفراد.

وذكر القصيبي أن إجمالي ما نزعته الفرق الهندسية منذ انطلاقة المشروع منتصف العام الفائت ولغاية يوم 25 أكتوبر الجاري 100 ألف تنوعت بين ألغام، ذخائر غير منفجرة، وعبوات ناسفة.

وقال القصيبي إن 100 ألف لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة نزعتها فرق مسام هي حصاد مثابرتها في ربوع اليمن، مضيفا أن 100 ألف روح تم إنقاذها على يد فرق مسام بنزع ما يماثلها من ألغام "هذا إذا سلمنا جدلا أن كل لغم منزوع كان سيزهق روحا واحدة".

المشروع جزء من أنشطة "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية".

يذكر أن مليشيا الحوثي الانقلابية زرعت مئات الآلاف من الألغام والعبوات الناسفة في مختلف المناطق اليمنية ما أدى إلى مقتل وإعاقة الكثير من المدنيين بينهم نساء وأطفال.