فضحت مزايدات الجماعة بشان غزة .. نشر وثائق تؤكد علاقة الحوثيين بثلاث شركات إسرائيلية - أمريكية تعمل في صنعاء

نشر أكاديمي يمني متخصص بالمشاريع البحثية، وثائقًا على حسابه في منصات مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، تؤكد ارتباط مليشيات الحوثي الإرهابية "وكلاء ايران" بشركات تجارية واقتصادية إسرائيلية وأمريكية لديها مقرات في العاصمة المختطفة صنعاء.

وعلى النقيض من ادعاءات ومزاعم الجماعة المعلنة بأنها تعادي إسرائيل وامريكا وتقاطع بضائع الدولتين، وشن هجمات على سفنهم في المنطقة نصرة لغزة بفلسطين المحتلة، تظهر الوثائق ارتباط الجماعة بالدولتين اقتصاديًا واستراتيجيًا، من خلال استضافتها شركات أمريكية إسرائيلية للعمل في مدينة صنعاء، بما يخدم توجهات الجماعة ومن خلفهم ايران على حساب اليمنيين.

رصد الخراز المثير 
وأثار رصد الأكاديمي اليمني، عبدالقادر الخراز، والذي يعمل مدير المشاريع البحثية، ورئيس تحرير مجلة التخطيط العمراني لدى ‏المركز الديمقراطي العربي ببرلين - ألمانيا، لعدد من الشركات الاسرائيلية والامريكية العاملة في مناطق الحوثيين، بديلًا عن شركات يمنية تعمل في مجال مشاريع التقييم والتدقيق لمشاريع المنظمات الدولية.
وعلى صفحته بموقع فيسبوك، نشر الخراز بيانات تفصيلية صادمة أكدت مزاولة الشركة الأمريكية الإسرائيلية Grant Thornton LLP (جرانت ثورنتون) لأنشطة وأعمال مشبوهة عبر مكتب رئيسي لها يقع بشارع الجزائر في مديرية الوحدة بمدينة صنعاء. 
ويشير إلى وجود شراكة بين مسؤولي الشركة الأجانب وقيادات في صفوف مليشيات الحوثي التي حولت مشاريع كانت تديرها شركة "برودجي سيستمز" الخاصة بعدنان الحرازي المسجون لدى الجماعة، إلى الشركة الامريكية- الإسرائيلية (جرانت ثورنتون).
وتشير بيانات الشركة إلى أنها تأسست في شيكاغو عام 1924، وهي مسجلة بأمريكا بشراكة بين أمريكان وإسرائيليين، وأن طاقمها يتكون من خبراء امريكان وإسرائيليين ومن دول أخرى، وأوضحت البيانات وجود 14 فرعا للشركة في أمريكا، وعدد 8 فروع في إسرائيل، بالإضافة إلى تواجد فروع لها في عدة دول بمكتب واحد.

مشاريع تقييم وتدقيق
وأظهرت البيانات أن الشركة تعمل بالفعل في مجال "مشاريع التقييم والتدقيق لمشاريع المنظمات الدولية الفاسدة"، فيما اعتبر تغطية على ممارسات فساد مالي وإداري بتنسيق مشترك بين المنظمات ومليشيا الحوثي.
وفي تعليقه على البيانات تساءل الأكاديمي بكلية علوم البحار والبيئة، جامعة الحديدة، عبدالقادر الخراز، عن حيثيات دخول الشركة الأمريكية- الإسرائيلية للعمل في صنعاء في ظل البيئة العدائية المزعومة للشركات المفترض انتماؤها لما تصفه المليشيا بدول العدوان. وأضاف: ‏"وهل هناك شراكة وتقاسم أرباح مع مهدي المشاط أم مع أحمد حامد وابنه؟".

شركات العم سام في صنعاء
الشركة الثانية: شركة Apex Consulting، وهي شركة تعمل في مجال إصلاح الإدارة العامة، والبحوث الاقتصادية، وتطوير القطاع الخاص، والتخطيط الاستراتيجي، وأبحاث السوق، وتكنولوجيا المعلومات. ومسجلة بامريكا، ولديها مكاتب في اليمن ومصر والأردن، وان فرع اليمن احد المراكز الرئيسية للشركة.
- الشركة مسجلة في أمريكا في ولاية متشيغن ولديها عنوان واضحة تفاصيله نرفق خرائط للموقع مكبرة ومصغرة بعنوان:  e. Eisenhower pkwy, suite 300 ann arbor, mi 48108 US  455.
- وفق ما ذكره الموقع الخاص بها باليمن فان الموقع الرئيسي للشركة باليمن، ولا يظهر بيانات عنوان واضحة مفصلة فقط اليمن ورقم تلفون، ولكن وفق تتبعنا للبيانات وجدنا ان أساسا المركز الرئيسي بأمريكا ومسجلة هناك والعنوان مفصل.
- الموقع الالكتروني للشركة الامريكية والذي هو مرتبط بالبيانات الرئيسية للشركة، وهناك اختلاف بسيط بالشعار لكلا المكتبين باليمن والولايات المتحدة، الى جانب امتلاكها فروع خاصة بالشركة الام في مناطق اخرى.


- تعمل الشركة بمشاريع في عدة دول واليمن من ضمنها، وتتركز مع المنظمات الأممية مثل UNDP  واليونيسف والبنك الدولي ومنظمة العمل الدولية والسفارة الهولندية باليمن، طبعا هذه الاعمال لا يمكن ان تأخذها الشركة الا عبر موافقة السكمشا الحوثية.
- وطبعا هناك تفاصيل استطعنا الوصول لها للتأكد من علاقة المكتبين وارتباطهما ببعض  عبر برامج للتبع والتي بينت ان مكتب صنعاء والذي يعمل منذ سنين هو تابع للمركز الرئيسي بأمريكا الى جانب إيجاد الأشخاص الرئيسيين بإدارة المكتبين موزعين بين أمريكا وتركيا واليمن.
- وجدنا أيضا شهادة للشركة من د. يحيي يحيي المتوكل الوزير السابق للصناعة باليمن والذي حاليا هو رئيس المرصد الاقتصادي اليمني للدراسات بصنعاء، فهل المتوكل شريك أيضا ام شهادة لهم مجانًا ؟

الشركة الثالثة بريطانية 
ونشر الدكتور الخراز اسم شركة ثالثة تعمل في مناطق الحوثيين تسمى "Committed To Good Ltd (CTG)". 
وحسب الخراز، فإن الشركة بريطانية ومسجلة ببريطانيا برقم  Company number: 11655728 وادرجت منذ نوفمبر  2018 وقد تتبعنا رقمها واسمها الظاهر في موقعها الرسمي، وهي ضمن بيانات الحكومة البريطانية للشركات المسجلة.
- لديها اثنان موظفين في بريطانيا  ولديها عنوان في لندن كالتالي:  118 Piccadilly, London, UK, W1J 7NW
- كما قمنا بتتبع اخر تجديد لتسجيل الشركة ببريطانيا وكان في نوفمبر 2023 (مرفق 5) وأيضا استطعنا الحصول على تقرير مالي للشركة رفع في 2021 وتم اقراره من الحكومة البريطانية في ديسمبر 2022.
- طبعا لديها أيضا مكتب بالامارات باسم CTG Global Managed Services DMCC وبتسجيل للشركة برقم Company Number: JLT-66332 ولديها عنوان رسمي في أبراج بحيرات الجميرا بدبي.
- مجلس الإدارة الخاص بالشركة مكون من بريطانيين وامريكان، وكما ان المدراء الإقليمين واغلب الاستشاريين أيضا من هاتين الدولتين مع بعض المدراء والاستشاريين من دول أخرى و مديرة واحدة من أصول عربية لكن جنسيتها كندية وهي من تعتبر المديرة الإقليمية في الصومال واليمن، ، كما ان المخطط الشبكي للعمل في هذه الشركة يوضح دور هذه المديرة كمراجع فقط وارتباطها بالمدير البريطاني الرئيسي ولديها فريق في اليمن والصومال يقوموا برفع البيانات للشركة.
- وعبر مكتبها بصنعاء في منطقة حدة ،تعمل هذه الشركة عند جماعة الحوثي بكل اريحية ومع المنظمات الدولية وخصوصا منظمة الأمم المتحدة لخدمة المشاريع UNOPs
- يوجد للشركة في اليمن 295 موظف، 16 % منهم نساء وطبعا هؤلاء الموظفين دورهم في الاغلب جمع المعلومات الميدانية للشركة من المحافظات اليمنية.
- يوجد في صنعاء بوحدها للشركة 66 موظفًا على الأرض، وتعد صنعاء أكبر موقع لشركة ويعملون في أدوار مثل مهندسة زراعية، أو مستشارة حقوق المرأة، أو مراقب ميداني لحقوق الإنسان، أو مستشار الصحة والسلامة المهنية.
- وفي صعدة، يعمل مستشارو الشركة في مشاريع إنسانية مهمة. يشمل طاقم العمل مسؤولي إدارة المعلومات، وميسري المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، ومساعدي الاستجابة الإنسانية السريعة.
- طبعا الشركة تعمل بموافقة وتسهيل من السكمشا الحوثية وتعلن باستمرار وظائف لأنشطتها المختلفة مع المنظمات الأممية، واخر اعلان لعدد 6 وظائف وأعلنه مكتبها في صنعاء في ابريل 2024 .