Image

تنظيم "الدولة الإسلامية" يعلن مسؤوليته عن هجوم شنه مسلحون على سائحين بوسط أفغانستان

أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" في منشور على حسابه بتطبيق تيلغرام الأحد، مسؤوليته عن هجوم شنه مسلحون على سائحين في إقليم باميان بوسط أفغانستان. وقالت وزارة الخارجية الإسبانية، الجمعة، إن ثلاثة سائحين إسبان قتلوا وأصيب إسباني آخر في الهجوم. وقال عبد المتين قاني المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، إن السلطات ألقت القبض على أربعة أشخاص بسبب الهجوم الذي أطلق فيه مسلحون النار. وقتل أفغاني إلى جانب السائحين الثلاثة.

أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" الأحد مسؤوليته عن هجوم دام في أفغانستان استهدف سياحا، وأدى إلى مقتل ثلاثة إسبان وثلاثة أفغان.

وقال التنظيم في بيان نشره على تطبيق "تيلغرام"، إن "مقاتلي الدولة الإسلامية هاجموا أول أمس، حافلة سياح لرعايا دول التحالف في أثناء تجولهم في المدينة"، في إشارة إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في الشرق الأوسط.

وأضاف أن مقاتليه "استهدفوا السياح النصارى ومرافقيهم الشيعة بالأسلحة الرشاشة" في مدينة باميان الجبلية الجمعة.

وتعرض السياح لإطلاق النار في أثناء تسوقهم في باميان، على بعد نحو 180 كيلومترا من العاصمة كابول.

وأشار التنظيم إلى أن "الهجوم يأتي استجابة لتوجيهات قادة الدولة الإسلامية باستهداف رعايا دول التحالف أينما وجدوا".

ويعد هذا الهجوم الدامي الأول ضد سياح أجانب منذ عودة طالبان إلى السلطة في منتصف آب/أغسطس 2021، في بلد لا يوجد فيه تمثيل دبلوماسي سوى لعدد قليل من الدول.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس الأحد على "إكس"، إنه "يدين بشدة" الهجوم، لافتا إلى أنه "سيعمل على ضمان ألا تمر هذه الجرائم دون عقاب".

وأضاف: "أصبح الإسبانيان اللذان لم يصابا بأذى خارج أفغانستان. ما زالت عملية إعادة بقية الضحايا الإسبان جارية".

فرانس24/ أ ف ب