الإثنين، 28 نوفمبر 2022

فيما قصفت عقب احاطتة ..غروندبرغ: تجاهل حصار تعز و انتهاكات الحوثي بحق المدنيين


استهدفت عصابة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، مساء الثلاثاء الأحياء السكنية بمدينة تعز بقذائف المدفعية عقب انتهاء جلسة لمجلس الأمن الدولي خصصت لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن في ظل تواصل استهداف عصابة الحوثي للملاحة الدولية والمنشآت الحيوية في البلاد .

وفي هذا السياق اكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ  أن التوصل إلى حل مستدام في اليمن لن يكون ممكناً إلا ضمن سياق تسوية شاملة للنِّزاع .

وقال غروندبرغ في احاطته مساء اليوم أمام مجلس الأمن الدولي أن عصابة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران نفذت خلال الأسابيع الماضية عددا من الهجمات على  محطات وموانئ نفطية في محافظتي حضرموت وشبوة شرق اليمن بهدف حرمان الحكومة اليمنية من مصدر إيراداتها الرئيسي من تصدير النفط .

وأكد أنه كان لهذه الهجمات تبعات وانعكاسات اقتصادية تمثلت في تعليق عملية تصدير النفط، الأمر الذي يعيق جهود الحكومة في تقديم الخدمات للشعب اليمني ويحرمها من مصادر مهمة حد تعبيره.

ولم يتطرق غروندبرغ إلى جرائم عصابة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران بحق المواطنين في عدد من المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحكومة ومنها محافظتي تعز ومارب التي تسبب قصف عصابة الحوثي لها خلال الايام الماضية إلى سقوط ضحايا مدنيين .

كما لم يتطرق غروندبرغ إلى المعاناة المستمرة لسكان محافظة تعز جراء حصار عصابة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران،  ورفضها فتح الطرق الرئيسية إليها والتي تتسبب في مضاعفة معاناة المواطنين فيها منذ أكثر من ٧سنوات.

واكتفى المبعوث الأممي بالحديث عن خفض مستوى التصعيد العسكري في جبهات القتال  قائلا :" أن اليمن، لم اشهد خلال  الأسابيع السبعة منذ انتهاء الهدنة الأممية  نشوب حرب شاملة، رغم انتهاء الهدنة ورغم وقوع عدد من الحوادث مقلقة."



الخبر السابق العقيلي يطالب بخرائط الالغام و أوتاوا تمدد خمس سنوات اخرى لنزع الالغام في اليمن
الخبر التالي قدمت ٢٢ مليون يورو.. دعم الماني للأنشطة المنفذة للحياة في اليمن

مقالات ذات صلة