الجمعة، 27 يناير 2023

الكشف عن فساد في منحة صيانة أحواض الصرف الصحي بعدن


كشف مسؤول حكومي عن أعمال فساد وسوء تنفيذ تشوب أعمال إعادة تأهيل أحواض الصرف الصحي بمنطقة كابوتا في العاصمة المؤقتة عدن، جنوب اليمن.  
 
وقال مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي السابق بعدن، فتحي السقاف، إن منحة إماراتية بمبلغ خمسة ملايين دولار كان قد تم تخصيصها لصيانة أحواض الصرف الصحي بكابوتا، مشيرا إلى أن العمل بدأ قبل شهر، لكنه ينفذ بصورة خاطئة وتسوده أعمال فساد. 
 
وأضاف السقاف أن المنحة الإماراتية كانت لرفع معاناة المواطنين وتوفير خدمة دائمة ومستقرة للمياه والصرف الصحي، مشيرا إلى أن مبلغ الخمسة ملايين دولار كفيل بإنشاء مشاريع استراتيجية قادرة على إخراج العاصمة المؤقتة عدن من أزمتها. 
 
وأوضح أن أحد هذه المشاريع المنفذة ضمن المنحة الإماراتية، وهو مشروع تأهيل أحواض معالجة مياه الصرف الصحي كابوتا، جانب مدينة أنماء، تشوبه خروقات فنية واضحة وتنفيذ سيء، مشيرا إلى أن هناك شكوى رسمية موجهة للمحافظ رئيس مجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن، ملحقة بتقرير فنيين متخصصين يوضح أن المشروع فيه خروقات فنية واضحة. 
 
وقال إن المشروع أغفل أهم عنصر في الأحواض، وهو استبدال المخرج الرئيسي للأحواض المتجه للمحمية ومنها للبحر، وهو أنبوب بقطر متر، وفيه مشاكل عديدة. 
 
وأكد أنه بالرغم من تقرير المهندسين وتشكيل المحافظ لجنة  أكدت ذلك التقرير الذي يكشف عن عيوب فادحة، إلا أنه تم صرف مستحقات المقاول، موضحا أن مشروع تأهيل الحوض لا تتجاوز قيمته خمسمائة ألف دولار.
 
وطالب السقاف محافظ عدن أحمد لملس بإعلان نتيجة تقرير اللجنة التي قام بتشكيلها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة الكفيلة بحفظ المال العام.



الخبر السابق ختام دورة تدريبية للإعلاميين بمنظمات المجتمع المدني بساحل حضرموت
الخبر التالي أنباء عن هزة أرضية ضربت خليج عدن والمناطق المجاورة

مقالات ذات صلة