Image

ثمانية تشكيليين يحتفون بجماليات «القاهرة» عاصمة الثقافة الإسلامية

«هنا القاهرة الساحرة الآسِرة الهادرة الساهرة... هنا القاهرة الزاهرة العاطرة الشاعرة النيّرة»، كلمات الشاعر المصري الراحل سيد حجاب يمكن أن نراها متجسدة في أعمال تشكيلية يضمها معرض «القاهرة»، الذي تنظمه قاعة «بيكاسو» للفنون حالياً؛ احتفاءً باختيار مدينة القاهرة عاصمة لثقافة دول العالم الإسلامي، وهو الاحتفال الذي تأجل لمدة عامين؛ بسبب «جائحة كورونا».

يضم المعرض الجماعي، أعمال 8 فنانين مصريين، هم: إبراهيم غزالة، وأحمد سليم، وأشرف رضا، وأماني زهران، وجمال مليكة، وفريد فاضل، ومحمد الناصر، وياسين حراز، استلهموا جميعاً القاهرة مصدراً لإبداعاتهم، حيث اجتمع الفنانون الثمانية في جولات وسط شوارع ومساجد وأسواق وأسبلة مصر القديمة، في حوار مع الأبنية الشامخة التي لها خصوصيتها التاريخية والفنية، والأحياء الحية الصاخبة، ما خلق حالة من استنفار الهمم وشحذ الذائقة الفنية لديهم، ما هيأ الفرصة لاستلهام الأصالة مع الخيال، ومزج المخزون البصري مـع الوحي الآني.

ثم أخرج كل منهم أدواته الفنية؛ لترسم وتسجل وتحاور وتتأمل وتتفاعل، ويترجم كل فنان بصمته ورؤيته الخاصة لجماليات القاهرة، لتكون النتيجة لوحات تزخر بالألوان والتكوينات المستوحاة من وحي المكان، وحالات تحمل عطر الحاضر وعبق الماضي، لتكون المحصلة في النهاية إبداعات تحمل سحر الفن.

«الشرق الأوسط» تجولت بين أعمال المعرض، حيث توقفت بداية أمام 3 لوحات كبيرة متجاورة للفنان ياسين حراز، تعبر عن الأضرحة ذات القباب، كأحد الملامح في القاهرة الإسلامية، المتواجدة وسط العشوائيات.

حيث جذب الفنان فكرة التناقض بين الشكل الجمالي والزخرفي، والكتل الإسمنتية التي تزاحمها وتعج بمئات الأسر.

يقول صاحب اللوحات: «هذا المشهد يجمع تناقضاً بين الحياة والموت، والشكلين الجمالي والعشوائي، لأجد نفسي مشدوداً للعنصر البنائي المعبر عن الضريح بشكله الجمالي، حيث القباب، ثم خلفيتها التي ينتشر فيها الناس وسط البنايات العشوائية التي لا تمت للجمال بصلة، كما أن المشهد يحمل تناقضاً بين القديم والحديث، وهو ما دفعني للتعبير عنه».

وظّف الفنان اللون لخدمة الفكرة، فلجأ إلى الألوان الكلاسيكية الترابية المرتبطة بالمكان، كما وظفها بما يعبر عن الشكل الهندسي والعضوي المرتبط بالمشهد، حيث منحنيات القباب المتقاطعة مع خطوط البنايات في الخلفية، ثم يلجأ إلى اللون الأبيض عند رسمه حمامتين تتكرران في اللوحات الثلاث، يعبر بهما عن معاني السلام والحب لكسر حالة اللوحة.

من فكرة الموت إلى أخرى تناقضها، ننتقل عبر أعمال الفنانة أماني زهران إلى فكرة علاقة الإنسان بالأثر، فمن خلال 4 لوحات زيتية تأخذنا الفنانة إلى شارع المُعز لدين الله الفاطمي، أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم، وفيه نشاهد تجول بائع العرقسوس بمشروبه الشعبي بين رواد الشارع.

ونصادف «فتاة المعز» بردائها الشعبي، التي ترمز إلى جمال القاهرة، ثم تنقلنا إلى داخل «بيت السحيمي» الأثري، أحد معالم المعز الشهيرة، لنرى الساقية التي تتوسطه وتأثير الضوء والظل عليها، كما نجد ملمحاً مصرياً خالصاً يتجسد في «عربة الفول»، ومن خلفها يأتي أحد آثار الشارع، بما يؤكد فكرة الفنانة بوجود حوار دائم بين الحجر والبشر.

لا تغادرنا القاهرة الفاطمية وشارع المعز وفكرة العلاقة بين الإنسان بالأثر مع أعمال الفنان جمال مليكة، إلا أننا نتوقف أمام أسلوبه الفني المُغاير، حيث سحرية التماهي بين المكان والبشر، فهو لا يتقيد بالرؤية المباشرة، ولكننا أمام رؤية مسرحية تشكيلية تنبع من تخصص صاحب اللوحات في المسرح الدرامي.

يقول: «يجذبني في القاهرة القديمة والفاطمية سحر الآثار المغطاة بالتراب بفعل الزمن، لكن هذا التراب لم يغير منها ولكن أعطاها جمالاً آخر، وهذا ما حاولت التعبير عنه في الأسلوب الفني، حيث أبني اللوحة ولا أرسمها، مستخدماً السكين بوضع طبقات الألوان الزيتية فوق بعضها البعض، ما أحدث تماهي اللوحات بما يعبر عن الأثر المغطى بالتراب».

ويشير إلى تأثره الكبير بشوارع القاهرة القديمة ليلاً، حيث يرى فيها رؤية مسرحية، خصوصاً من ناحية المنظور والعمق والتكوين، مع الإضاءة، بما يعطيها غموضاً وجمالاً، وهو ما يحاول أن يعكسه على سطح اللوحات.

أما أعمال الفنان فريد فاضل، فهي تركز على ملامح المصريين البسطاء في القاهرة الإسلامية، متنقلاً بين المرأة والرجل والطفل، وهي الملامح التي تخفي وراءها كثيراً من المشاعر وأسرار الحياة، فنرى الفتاة التي تطل من المشربية، والتعبير عن الرضا في ابتسامة ريفي مصري بجلبابه التقليدي، والأم التي تحمل متطلبات المنزل فوق رأسها، ورحلة البحث عن لقمة العيش فوق العربات الكارو.