Image

«داخل غابتي المكسورة» منحوتات ولوحات تهدئ من روعك

التناقضات بوجوهها المختلفة تحضر في معرض «داخل غابتي المكسورة» (inside my broken forest) للفنان التشكيلي آلان فوسايان.

عندنا تتجول في غاليري «جانين ربيز» الذي يستضيف الحدث تواجه شخصيات خيالية ولدها فوسايان من رحم الواقع. وبين الأحمر والأسود السائدين في ديكوراته ينقلك المعرض إلى عالم لا نهاية له. فالولادات فيه تتكاثر تماماً كالكسور التي تحملها منحوتاته البرونزية ولوحاته المشاغبة. تأخذ صور الحيوانات حيزاً من مساحة المعرض، لأنها سيدة الغابات عادة، وكونه يهوى تربيتها من ناحية ثانية.

صحيح أن المشهدية تجذبك بكيفية تنسيقها وإدراجها كقصص تكمل بعضها في غرف الغاليري، ولكنها في الوقت نفسه تمدك بحركة تنبض بالأمل وتعابير وملامح ترتقي بك إلى حد الفلسفة الروحانية.

ويعلق آلان لـ«الشرق الأوسط»: «أوفر في هذا المعرض مساحات حرة كي يقرأها كل زائر على طريقته وبأسلوبه الخاص. قد يصف البعض قطعي الفنية بفلسفة ورؤية تخرج بأشكالها ومحتواها عن المعتادة لتصب في فكر فلسفي. ولكنها في الوقت نفسه تحمل كماً من البساطة التي تحاكي الطفولة والبراءة».

لم يكتفِ آلان برسم صور منحوتاته ولوحاته في خياله، بل ذهب إلى أبعد من ذلك. توجه إلى مواقع لملم منها ومن دون أن يدرك السبب، ما يؤلف قطعه الفنية ويغذيها. فهذا المعرض استغرق منه نحو سنتين من العمل. وبدأت أفكاره تتراكم إثر اندلاع الحرائق في غابات الشوف وعكار. «كان ذلك قبل انطلاق شرارة الثورة بأيام قليلة في عام 2019، قصدت تلك الغابات المحروقة ورحت ألملم أغصان شجر مكسورة وحفنات من التراب الأسود. وضعتها في سيارتي والغضب يجتاحني وأنا أجهل تماماً لماذا أقوم بذلك. وبعدها بدأت تتبلور فكرة رسوماتي ومنحوتاتي مستخدماً فيها كل هذه الأدوات الحية والميتة معاً».

قد يكون قدر آلان فوسايان أن يمارس مهنة والده الطبيب الجراح عن غير قصد. فهو عندما يشاهد جسماً أو مادة معينة مكسورة يحتفظ بها كي يداوي جراحها بأنامله وفكره الفني. ويعلق: «أحب أن أعمل على أشياء مكسورة وأعيد تركيبها في رحلة شفاء أسير بها على طريقتي. فهذه الأشجار التي احترقت في الشوف وعكار تركت وراءها أجساداً مشلّعة. عادة ما أركن إلى استخدام الشيء ونقيضه وأقوم بتقريبهما من بعضها البعض إلى حد الانصهار. وعندما ترين هذه الغابات المنتشرة في المعرض هنا وهناك وكأنها تتنفس من جديد، لا بد أن يلمح مشاهدها منشأها الحقيقي ألا هو مكان الحريق».

وعن سبب استخدامه الحيوان وبالتحديد الكلب في مجمل قطعه الفنية يوضح فوسايان في سياق حديثه: «عندما كنت أركب هذه القطع، ولد معي الحيوان الذي ضميته إلى عالم الأشجار. فهذا هو مكانه الطبيعي كما أن الناس لا تتذكره كثيراً، وحتى إنها لا تعيره اهتماماً. جمعت هذه الأغصان من مختلف المناطق التي شهدت الحرائق، فشكلت مجسماً يشبه الإنسان وبالتحديد الإنسان في الغابة، ومن بينها يتراءى للناظر أنه يرى شخوصاً مكسرة. هي نظرة ثنائية وثلاثية الأبعاد أترجمها في أعمالي ويمكن لأي شخص أن يراها من منظاره الخاص».

وتتأمل في معرض فوسايان فتستوقفك منحوتة يحاول فيها الحيوان تسلق غصن تعرى بسبب الحريق. وبقربه منحوتة أخرى تؤلف لوحة حياة تجمع ما بين الإنسان والحيوان والشجر. وعلى الجدران تبرز الخلفية لهذه المنحوتات فتبدو كمرآة تعكس أشكالها في لوحات تبهر البصر. وقد نفذها فوسايان بدقة متناهية إلى حد يدفع بناظرها لتشبيهها بفيلم متحرك. ويعلق: «بالفعل كونت من هذه القطع أفلاماً قصيرة مصورة أدخلت عليها موسيقى باخ، لأنها تساعدني على تحريكها بإيقاع سريع. استحدثت حياة أخرى لهذه القطع الفنية تعيش فيما نسميه (فوتو مونتاج)».

اللوحات أيضاً أدخلت عليها مواد خام من الغابة وتمازجت مع الأكليريك وغيرها من مواد الرسم لتبدو كحلم نعيشه.

وتحضر ألسنة النار ولهيبها كما شخصيات منمنمة وحيوانات وأجساد ترفع بيديها إلى فوق وبينها من خسر يداً أو قدماً أو كتفين فتؤلف مشهدية معرض «داخل غابتي المكسورة» الذي يولد الأمل من الألم. فالحلو والمر يجمعهما فوسايان في خلطة واحدة مستخدماً صوراً من تاريخ الفينيقيين تارة والرومان تارة أخرى. وهذه الحلاوة يجدد نواتها من مشاهد مخيفة ومروعة. فهنا يقدم يداً مقطوعة أو جسماً منزوع الرأس. وهناك جسم مقلوب رأساً على عقب ويوجد مجسم لبطة على خصر رجل. ويوضح فوسايان: «هي منحوتات ورسوم استخدمت فيها رؤية خاصة ترتبط بمبدأ اللانهاية. هذه المشاهد تجذب ناظرها من قوة مشاعر الخوف وتعرف بالفرنسية بـ«جمالية الكارثة» (Esthetic du desastre). وقد لاحظناها في منحوتات لفنانين عالميين في العصور الوسطى.

هذه الخلطة عند آلان فوسايان ترسم عندك علامات استفهام كثيرة، فتدرك أنها مجموعة أجسام تسرق بعضها، وتستعير من بعضها الأعضاء التي تنقصها كي تبدو سليمة فلا تستسلم لواقعها.