الإثنين، 28 نوفمبر 2022

تحالف «أوبك+» يجتمع في فيينا للمرة الأولى منذ ربيع 2020


تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشريكاتها في إطار تحالف «أوبك+» اجتماعاً في فيينا الأربعاء «للمرة الأولى منذ مارس 2020» وظهور وباء «كوفيد19»، كما أعلن التحالف في بيان السبت.

ويجتمع ممثلو الدول الـ13 الأعضاء في أوبك بقيادة السعودية، وحلفائهم العشرة بقيادة روسيا، وسط شائعات عن تخفيضات كبيرة في الإنتاج في مواجهة مخاوف من الركود، ومع تراجع الطلب على النفط.

انخفض سعر النفط بشكل حاد منذ الاجتماع الأخير في سبتمبر ليصل إلى نحو 80 دولاراً، بعيداً عن المستويات المرتفعة المسجلة في مارس، عندما بلغ برميل نفط برنت 139,13 دولاراً وغرب تكساس الوسيط 130,50 دولاراً، مع اندلاع الحرب في أوكرانيا.

قبل الجائحة، كان المنتجون يجتمعون مرتين في السنة في العاصمة النمساوية. ولكن منذ ربيع عام 2020، اجتمع الأعضاء الثلاثة والعشرون كل شهر عن طريق الفيديو، للحصول على نتائج أفضل في مواجهة تقلبات الطلب.

في ربيع عام 2020، تركوا طواعية ملايين البراميل تحت الأرض حتى لا يغرقوا السوق بالنفط في ظل القيود الصحية. وبفضل ذلك ارتفعت الأسعار بعد أن هبطت إلى مستوى سلبي.

بعدها قررت«أوبك+» زيادة الإنتاج العام الماضي. لكن في مواجهة مخاوف من الركود، اختار التحالف في أوائل سبتمبر خفض الإنتاج، وهو قد يلجأ إلى ذلك مجدداً.



الخبر السابق انتشار البديل الهندي لـ «تويتر»
الخبر التالي بوليتيكو: الولايات المتحدة تضغط على الاتحاد الأوروبي لفرض سقف لسعر النفط الروسي

مقالات ذات صلة