السبت، 01 أكتوبر 2022

تزايد أسعار المواد الغذائية الأساسية في اليمن


يشهد اليمن وخصوصاً مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي ارتفاعاً حادّاً في أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية على الرغم من انخفاض أسعار القمح وبقية السلع نهاية يوليو وأغسطس بنسبة 25 % عمّا كانت عليه في مايو ويونيو الماضيين في ظل توقّعات باستمرار الانخفاض لصالح المستهلكين.

خبراء اقتصاديون أكدوا أن الضرائب والرسوم الباهظة وغير القانونية التي يفرضها الحوثيون في ميناء الحديدة والمنافذ الجمركية بين المحافظات ونقاط التفتيش تسببت في ارتفاع الأسعار إذ يقوم المستوردون والتجّار بتعويضها بتحميلها للمواطنين من خلال الأسعار النهائية.

ويعاني اليمنيون منذ 8 سنوات من الحرب من ارتفاع أسعار السلع وتدهور الوضع المعيشي وتردّي الخدمات وتضاؤل الفرص الاقتصادية فضلاً عن العوامل الخارجية لارتفاع الأسعار العالمية مثل قلّة المخزون وارتفاع أجور النقل عبر سلاسل الإمدادات المختلفة والحرب الروسية الأوكرانية والتي انعكس تأثيرها على أسعار المستهلك النهائي التي تجاوز ارتفاع الكثير منها 100% ما زاد من حدّة معاناة اليمنيين وصعوبة حصولهم على السلع الضرورية.

وتواصل منظّمات دولية تحذيراتها من أن اليمن يواجه ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية ما يعرّض ملايين اليمنيين لخطر الجوع الكارثي.



الخبر السابق مجلس جامعة لحج يعقد اجتماعاً موسعاً في دورته الثامنة لشهر سبتمبر
الخبر التالي ماس كهربائي يودي بحياة شاب في الحديدة بعد ثلاثة أيام من زواجه

مقالات ذات صلة