Image

مطورو الألعاب في إفريقيا.. لماذا يحتاجون لمتجر تطبيقات خاص بهم؟

بهدف توسيع سوق الألعاب الإلكترونية في القارة السمراء، تزايدت المساعي لإنشاء متجر تطبيقات خاصة بأفريقيا خاصة وأن متاجر التطبيقات الأخرى لا تناسب احتياجات مطوري الألعاب الأفارقة. فماهي المحاولات والعقبات في هذا المجال؟

قام تيدي كوسوكو وهو مهندس حلول من جمهورية أفريقيا الوسطى بتأسيس "استديو ماسيكا للألعاب الإلكترونية" بهدف تطوير ألعاب فيديو في القارة الأفريقية.

وكانت أنظمة الدفع الإلكترونية على المتاجر الرئيسية أهم العقبات أمام كوسوكو في مساعيه لإدخال ألعاب أفريقية الصنع في سوق الألعاب الإلكترونية العالمي فيما يعود الأمر إلى عام 2018 عندما دشن هذا الاستديو بوضعه على متجر "غوغل بلاي".

وقد تمكن الاستديو من جذب قرابة 10 آلاف مستخدم، لكنه واجه مشكلة في جني أموال من المستخدمين النشطين حيث أن قاعدة المستخدمين الرئيسيين في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لكن لسوء الحظ لم يكن لدى الكثير منهم بطاقات ائتمان لإتمام عمليات الشراء على متجر "غوغل بلاي".

وعلى وقع ذلك، قرر كوسوكو إنشاء تطبيق أطلق عليه اسم "متجر غارا" مصمم لتسهيل عمليات الدفع التي يحتاجها المطورون الأفارقة لكسب المال مقابل بيع منتجاتها الترفيهية.

"غير مناسب لأفريقيا"

الجدير بالذكر أن 3٪ فقط من سكان منطقة أفريقيا جنوب الصحراء  يستخدمون بطاقات الائتمان للدفع  فيما تبلغ نسبة حاملي بطاقات الخصم ضئيلة ما يقدر بقرابة 18٪ من تعداد سكان المنطقة الذين يعتمدون على الدفع نقدا أو عن طريق خدمات الدفع شبه الفورية باستخدام الهواتف المحمولة.

وفي البداية، طرق كوسوكو أبواب عملاق التكنولوجيا "غوغل" لدمج المدفوعات النقدية أو باستخدام الهاتف المحمول في التطبيق الذي أنشاءه على متجر "غوغل بلاي".

وفي مقابلة مع DW، قال كوسوكو "قصدت غوغل وأخبرت مسؤولي الشركة أنه بإمكاني بناء نظام للأفارقة لشراء ألعاب باستخدام المدفوعات التي تُجرى عبر الهاتف المحمول، لكن غوغل رفضت العرض وجرى إبلاغي بأنه إذا قمت بوضع هذا الأمر عبر المتجر فسوف يتم حذفه".

وتحظر "اتفاقية توزيع مطوري البرامج" الخاصة بشركة غوغل على المطورين الترويج لتقنيات الدفع التي تتم عن طريق "طرف ثالث" على منصات الألعاب التي يمكن تنزيلها من على متجر الشركة.

وقد اتخذت الشركة في السابق إجراءات ضد انتهاك هذه القواعد إذ حذفت لعبة "فورتنايت" الشهيرة من متجر "غوغل بلاي" عام 2020 بعد أن تجاوزت شركة "إيبيك غيمز" المنتجة للعبة أنظمة الدفع الخاص بالمتجر.