الأحد، 14 أغسطس 2022

المؤرخ علي أبوالرجال.. وفاة "حارس الأرشيف اليمني"


تُوفي خبير التوثيق وحارس الأرشيف اليمني علي أحمد أبوالرجال، الجمعة، في صنعاء عن عمر ناهز 90 عاما.

ويمثل القاضي أبوالرجال ذاكرة اليمن الوثائقية، إذ كرس منذ الستينيات عمله في جمع الوثائق اليمنية والاهتمام بالتاريخ اليمني وأسس المركز الوطني للوثائق والمعلومات الذي يضم أهم مراجع وأرشيف البلد.

ونعى مسؤولون ومثقفون وسياسيون يمنيون وفاة المؤرخ علي أبوالرجال، الذي ترجّل بعد حياة حافلة بالعطاء تقلد خلالها مناصب حكومية عدة، منها تعيينه محافظا للحديدة قبل أن يتفرغ لعمله في التوثيق.

ووصفه ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، بأوصاف عدة منها "الوثائقي" و"حارس الأرشيف اليمني" و"ذاكرة اليمن الوثائقية" والخبير العربي المتخصص بالوثائق والتوثيق.

من هو القاضي علي أحمد أبوالرجال؟

هو عالم وأديب وقاض ويعد أحد أبرز المشتغلين على جمع الوثائق منذ ستينيات القرن الماضي.

ولد أبوالرجال في صنعاء عام 1932م، ونشأ في أسرة وبيئة علمية دينية محافظة، كان والده عالما وموظفاً لدى الأوقاف وحفظ القرآن على يد والدته.

ينتمي الراحل إلى أسرة تعاقبت على العمل في نظارة الأوقاف فترة طويلة، وتخصصت في الأرشفة والحفظ للمستندات والمسودات ليجيد باكرا تحقيق وتصنيف وثائق اليمن وحفظها من الضياع والاندثار.

درس أبوالرجال اللغة الإنجليزية وعلم الحديث والأدب كما لازم كبار العلماء ورجال الدين في اليمن وصار واسع الثقافة والمعرفة لاسيما في المجال الأدبي والثقافي المعاصر.

خلال مسيرته كخبير عربي في التوثيق، قدم الكثير من الدعم العملي والوثائقي لكثير من الباحثين والدارسين سواء في الجامعات اليمنية أو العربية أو الأوروبية، ليصبح مرجع للمهتمين بتاريخ اليمن.

أسس القاضي العلامة علي أبوالرجال المركز الوطني للوثائق والمعلومات في فبراير/ شباط 1991، في وقت كانت البلد برمتها تفتقر للأرشيف الوطني، وكلفه الرئيس الشهيد الزعيم/ علي عبدالله صالح بجمع الوثائق منذ قبل ثورة 1962 ليحتفظ بأندر وأهم الوثائق السياسية.

جمع وثائق نادرة بتعاون الجهات الحكومية من جميع المحافظات والمديريات وتواصل مع الكثير من الفئات الاجتماعية والأسر اليمنية المتخصصة بتوثيق تاريخ اليمن بما فيه الجنوب وعمل مع منظمة اليونسكو في تأسيس المركز.



الخبر السابق بدء موسم حصاد ثمار الخيار بمديرية المخا في تعز
الخبر التالي مدينة الضحي بالحديدة تستغيث من انتشار الأوبئة

مقالات ذات صلة