الإثنين، 08 أغسطس 2022

بعد رفع معاشات المتقاعدين... الجزائر ترفع الأجور والمعاشات وتعلن عن منحة بطالة مطلع العام 2023


كشف الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون" خلال مقابلة صحفية بثت مساء السبت عن عزم الجزائر على تطبيق زيادات جديدة في الأجور والمعاشات وتقديم منحة بطالة للمواطنين في موعد أقصاه مطلع العام القادم 2023.
 
ونقلت وسائل إعلام جزائرية عن تبون قوله: "إن هذه الزيادات سيتم إقرارها نهاية العام الجاري، بعد التعرف على إيرادات الدولة، على أن تدخل حيز التنفيذ مطلع 2023".
 
المدير العام بالنيابة للصندوق الجزائري للتقاعد "جعفر عبدلي" كشف عن رصد (90) مليار دينار جزائري، ما يعادل (650) مليون دولار لتغطية الزيادة التي وجهة بها الرئيس الجزائري الحكومة قبل أسبوعين بزيادة معاشات متقاعدين 2021 و2022، بنسب تتراوح ما بين (2-10 %).
 
خبراء الاقتصاد والمالية أجمعوا بأن الجزائر مقبلة على فائض كبير في موازنتها مع نهاية العام الحالي، خصوصاً أنها سطرت موازنة 2022 على أساس سعر مرجعي للنفط قدر بـ(45) دولارا للبرميل، فيما تجاوزت أسعاره الـ(100) دولار للبرميل في الأسواق العالمية.
 
ومن بين المؤشرات التي توحي بطفرة مالية بخزانة الجزائر مع نهاية العام الحالي للمرة الأولى منذ 2014، سجلت أسعار الخام المرجعي الجزائري المعروفة ب "صحاري بلاند" ارتفاعاً بواقع (21.09) دولارا خلال شهر مارس/ آذار الماضي.
 
كما يرى الخبراء أن الجزائر ستكون من أكثر الدول المنتجة والمصدرة للنفط "المستفيدة" من تداعيات الحرب في أوكرانيا، خصوصاً بعدما باتت "الوجهة الأقرب والأكثر أماناً" لأوروبا لإنقاذها من شبح توقيف الصادرات الروسية، خاصة من الغاز الطبيعي.



الخبر السابق بوادر انفراج غذائي.. قافلة حبوب ثانية تبحر من موانئ أوكرانيا
الخبر التالي قناة السويس تسجل أعلى معدل عبور يومي للسفن في تاريخها

مقالات ذات صلة