الخميس، 27 يناير 2022

كأس امم افريقيا.. عقم تهديفى.. 34 بطاقة ملونة.. والمغرب الابتسامة العربية الوحيدة


أصبحت منافسات الجولة الأولى من كأس الأمم الأفريقية 2022 المقامة في الكاميرون للبطولة تاريخية بفضل العقم التهديفي، حيث كسرت الرقم القياسي في عدد المنتخبات التي لم تسجيل في افتتاح البطولة، الذي احتفظت به نسخة 2002 بـ11 منتخبا حينها، ورغم أن البطولة تقام بحضور نجوم الصف الأول وفي منتصف الموسم، إلا أن حصاد 12 مباراة يشير لعدم ظهور معظم المنتخبات بالشكل المنتظر بعد ..

ورغم الانتقادات التي وجهت لنظام البطولة بعد السماح بمشاركة نصف منتخبات القارة تقريبا، إلا أنها ليست الأولى التي تقام بحضور 24 فريقا، حيث سبقتها نسخة مصر 2019 التي شهدت مستويات مميزة منذ صافرة الانطلاق ..

ولم تحمل البطولة أي أنباء سارة لـ4 منتخبات عربية، هي مصر وتونس وجزر القمر وموريتانيا، حيث خسرت جميعها ..

وخسرت مصر مباراتها الافتتاحية في كأس أمم أفريقيا لأول مرة منذ 20 عاماً، وذلك بهدف نظيف ضد نيجيريا، وبنفس النتيجة تعرضت تونس للهزيمة من مالي في لقاء شهد أكبر فضائح البطولة تاريخيا، بعدما أنهاه الحكم قبل موعده ..

في المقابل تبدو الهزيمة منطقية لمنتخب جزر القمر الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخه، ومنتخب موريتانيا الذي سبق له المشاركة في البطولة مرة واحدة كانت في نسخة مصر 2019 وودع من دور المجموعات.

وكانت الابتسامة العربية الوحيدة فوز المغرب 1-0 على غانا بهدف سفيان بوفال لاعب أنجيرز الفرنسي، بعدما تعادل منتخب الجزائر سلبيا مع سيراليون، والسودان مع غينيا بيساو ..

منتخب الجزائر حامل اللقب فشل في التسجيل في لقاء رسمي لأول مرة منذ خسارة 1-0 أمام بنين في 16 أكتوبر 2018 في تصفيات أمم أفريقيا 2019 التي فازت بها لاحقاً ..

وفشل محاربو الصحراء يفشلون في التسجيل في أمم أفريقيا للمرة الأولى منذ الخسارة بهدف من غانا في ثاني جولات دور المجموعات بنسخة 2015، حيث لعب الفريق بعدها 12 مباراة بالبطولة سجل فيها جميعاً ..

واتسمت مباريات الجولة الأولى من أمم أفريقيا 2021 بالندرة التهديفية حيث فشل أكثر من نصف منتخبات البطولة في تسجيل أي هدف ..

وخلال 12 مباراة في الجولة الأولى انتهت 10 بالفوز و2 فقط بالتعادل السلبي بين الجزائر وسيراليون والسودان مع غينيا بيساو ..

ورغم الانتصارات الـ10 شهدت المباريات تسجيل 12 هدفا فقط بمعدل هدف لكل مباراة، وكان منتخب الكاميرون الوحيد الذي سجل هدفين ..

ومبكرا تصدر الكاميروني فيسنتي أبو بكر جدول ترتيب هدافي المسابقة بعد الجولة الأولى بهدفين، من ركلتي جزاء ..

وفشل 13 منتخبا في تسجيل أهداف خلال الحولة الافتتاحية، هي إثيوبيا وزيمبابوي ومالاوي وغانا وجزر القمر ومصر والسودان والجزائر وغينيا بيساو وسيراليون وغينيا الإستوائية وتونس وموريتانيا ..

وفي أول مشاركة بالبطولة حقق منتخب جامبيا أول فوز في تاريخه بالفوز 1-0 على موريتانيا بالمجموعة السادسة ..

سجل أبلي جالو هدفا مبكرا ليقود جامبيا لتقاسم الصدارة مع مالي التي هزمت تونس بنفس النتيجة ..

شهدت مباريات الجولة الأولى من كأس أمم أفريقيا إشهار بطاقتين حمراوين و32 بطاقة صفراء بإجمالي 34 بطاقة ملونة ..

البطاقة الحمراء الأولى كانت للإثيوبي ياريد بابا في خسارة بلاده 0-1 أمام كاب فيردي في المجموعة الأولى، والثانية للمالي بلال توريه في الفوز 1-0 على تونس بالمجموعة السادسة ..

مباراة مصر ونيجيريا في المجموعة الرابعة كانت الوحيدة في الجولة الأولى التي لم تشهد إشهار أي بطاقة ملونة ..

 

 



الخبر السابق مصر و تونس الاوفر حظا بكاس الامم الافريقية
الخبر التالي تصفيات المونديال: لبنان يخسر أمام كوريا الجنوبية بهدف وحيد

مقالات ذات صلة