الجمعة، 05 مارس 2021

ليبيا.. اعتماد آلية تشكيل السلطة التنفيذية رسميا


اعتمد أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي رسميا مقترح اللجنة الاستشارية حول آلية تشكيل السلطة التنفيذية المقبلة.
 
وأكد زهراء لنقى، عضو الحوار السياسي أن نسبة 73%  من الأعضاء وافقوا على الآلية المقترحة من اللجنة الاستشارية حول طريقة اختيار أعضاء المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة المؤقتة.
 
 أوضح لنقي في تصريح لـ"العين الإخبارية" أنه شارك بالتصويت 70 عضو من أعضاء الملتقى، مشير إلى 51 عضو صوتوا بنعم و19 آخرين رفضوا الآلية المقترحة، فيما امتنع 4 أعضاء عن التصويت.
 
والسبت الماضي، توافق أعضاء اللجنة الاستشارية بالحوار السياسي الليبي حول آلية تشكيل السلطة التنفيذية خلال اجتماعات جنيف، بأن يقوم كل مجمع انتخابي –للأقاليم- على حدة بتسمية ممثل المجمع في المجلس الرئاسي معتمدا على مبدأ التوافق في الاختيار وهو مانسبته 70%.
 
وإذا تعذر ذلك يتم التوجه إلى تشكيل قوائم من كل الأقاليم مكونة من 4 أشخاص لشغل مناصب (رئاسة المجلس الرئاسي، عضوية المجلس الرئاسي، رئاسة الزراء)، لكي تدخل القائمة للتصويت في القاعة.
 
ويجب أن تحصل القائمة على 17 صوتا للتزكية، (8 من الغرب، و 6 من الشرق، و 3 من الجنوب) وتفوز القائمة التي تحصل على 60% من أصوات القاعة في الجولة الأولى، أو تتنافس في الجولة الثانية القائمتين اللتين حصلتا على أعلى نسبة تصويت، ليتم اختيار القائمة التي تفوز ب 50+1% من الأصوات.
 
وتمخض ملتقى الحوار الليبي في اجتماعه الاستثنائي، المنعقد 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن تشكيل لجنتين استشارية -معنية بآلية اختيار السلطة- وقانونية -حول القاعدة الدستورية للانتخابات-، تضم كلا منها 18 من أعضاء الملتقى، عقدت أول اجتماعاتهما 4 يناير/كانون الثاني الجاري، عبر الاتصال المرئي لمناقشة أهداف ومهام هذه اللجنة والإطار الزمني المحدد لعملها.
 
وفشلت البعثة الأممية، مرارا، في تحقيق توافق بين أعضاء لجنة الحوار السياسي الليبي حول مقترح الآلية المقرر اعتمادها لاختيار القيادة السياسية القادمة التي ستدير المرحلة الانتقالية، إلا أن مجلس النواب الليبي شكل لجنة لوضع خطة بديلة تحسبا لفشل الملتقى السياسي بتونس.



الخبر السابق العاصمة الليبية تشهد تطورات خطيرة.. المليشيات تنقلب على المشهد السياسي الجديد
الخبر التالي العراق يكشف مصدر اطلاق الصواريخ التي سقطت على المنطقة الخضراء

مقالات ذات صلة