السبت، 11 يوليو 2020

شبكة حقوقية ترصد240 انتهاكاً ارتكبتها مليشيا الحوثي ضد المدنيين خلال 20 يوماً


أعلنت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، عن توثيق 240 حالة انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي  ضد المدنيين، في عدد من مناطق اليمن، خلال 20 يوماً.
 
وقالت الشبكة في بيان لها، إنها رصدت 53 حالة قتل، قامت بها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران وذراعها في اليمن،  ضد المدنيين، بينها 4 حالات لنساء، وستة أطفال، إىل جانب 36 حالة إصابة، بينها امرأتان، وثلاثة أطفال.
 
وأوضح البيان، أن فريق الرصد التابع للشبكة تمكن من توثيق، 14 حالة قتل، عن طريق التصفيات الميدانية، ارتكبتها جماعة الحوثي، فيما رصد 6 حالات قتل بالاستهداف الناري المباشر، وحالة واحدة، قنص بطلق ناري بالرأس، وحالة قتل بسبب التعذيب في السجون السرية، وحالة واحدة لمواطن توفى نتيجة صدمة قلبية بسبب تهديد مباشر تلقاه من الجماعة.
 
ورصدت الشبكة مئات الحالات لمختطفين في عدد من المحافظات، اقتادتهم جماعة الحوثي، إلى جهات مجهولة ومواقع عسكرية، وسجون سرية، خلال الفترة من 1 مارس وحتى 20 مارس الجاري.
 
وبلغت عدد حالات الاختطاف التي رصدها الفريق الميداني 151حالة اختطاف واعتقال تعسفي، طالت المدنيين، بينهم 7 حالات إعتقال أطفال، و7 معلمات "مديرات مدارس".
 
وتوزعت الانتهاكات التي مارستها الجماعة، على محافظات، مأرب، والجوف، والحديدة، وتعز، وإب، والبيضاء، وحجة، وصنعاء، ومنطقة الحشاء بالضالع، وفق التقرير.
 
وتوعت الانتهاكات بين، القتل المباشر، وجرائم القنص، والاعتقالات التعسفية، والإخفاء القسري، وتعذيب المختطفين، حتى الموت، وارتكاب المجازر الجماعية بحق المدنيين، وتعمد استهداف الأحياء الآهلة بالسكان، والأسواق الشعبية، بكافة أنواع القذائف غير الموجهة، منها قذائف الهاون، وصواريخ الكاتيوشا، إلى جانب زراعة الألغام في الأراضي الزراعية، والطرق الفرعية، والتمترس في المنشآت التعليمية، والأحياء السكنية، والشوارع الرئيسية، والأسواق العامة.


الخبر السابق الحديدة.. استشهاد مواطن خمسيني إثر استهدافه بقذيفة حوثية
الخبر التالي قناص حوثي يزهق روح الطفل مراد في شارع الخمسين بمدينة الحديدة

مقالات ذات صلة