وزارة الصحة تبدأ تنفيذ أول نظام معلوماتي في اليمن بدعم من صندوق الامم المتحدة

09:03 2019/03/12

المنتصف نت
 
 
دشنت وزارة الصحة العامة والسكان, اليوم الثلاثاء 12 مارس / آذار 2019م, في العاصمة المؤقتة عدن، فعاليات الدورة التدريبية لتدريب المدربين علی نظام المعلومات الاحصائي والامداد اللوجستي للصحة الانجابية علی المستوی المركزي التي يشارك فيها 16 كادرا يعمل في الصحة الإنجابية بالمحافظات.
 
وسيتلقى المشاركون في الدورة التي ينظمها خلال الفترة " 12 مارس - 16 مارس " 2019م, قطاع السكان بوزارة الصحة، بدعم من صندوق الامم المتحده للسكان، معارف نظرية وتطبيقية حول نظام المعلومات الاحصائي الذي ينفذ لاول مره في اليمن.
 
وتتوزع موضوعات الدورة علی تقييم الوضع الراهن للمعلومات وخطوات الدخول للنظام واضافة المستخدمين والنسخ الاحتياطي والاقفال الشهري والسنوي والخطة السنوية للمؤشرات وتقدير الاختياج السنوي للامداد وسجلات الرعاية المنزلية لصحة الام والطفل.
 
وفي إفتتاح الدورة، أكد نائب وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور عبدالله دحان، ووكيل محافظة عدن، الدكتور رشاد شائع، ووكيل وزارة الصحة لقطاع السكان، الدكتور مصلح التوعلي، ومنسقة الصحة الإنجابية بصندوق الأمم المتحدة، الدكتورة افراح ثابت، ومدير مكتب الصندوق بعدن، دان اونينجو ماينا، على أهمية انشاء النظام المعلوماتي الاحصائي السليم نظرا لاحتياجاتنا الملحة لها .. مشيرين الی ان تدريب المدربين في الدوره سيتيح تدريب اكبر عدد من كوادر المحافظات والمديريات بما يؤدي الی انشاء نظام معلوماتي دقيق يمكن من متابعة الامداد اللوجستي لهذا القطاع الهام الذي يعنی بصحة الام والطفل.
 
ويشرف على الدورة وزير الصحة د. ناصر باعوم, ووكيل قطاع السكان د. مصلح التوعلي, والوكيل المساعد لقطاع السكان, والقائم باعمال وكيل القطاع د. اشراق السباعي.
 
من جانبها اوضحت الدكتورة اشراق السباعي ان المشروع الذي يتضمن تدريب مدراء الصحة الانجابية في 12 محافظة هي "عدن- لحج- الضالع- ابين - شبوه - الجوف - تعز - المهرة - سقطرى - حضرموت الساحل - حضرموت الوادي - مارب". ذات اهمية كبيرة في ربط الوزارة بالمحافظات عبر نظام معلوماتي يواكب تكنولوجيا العصر, ويسهم في الحد من اية مخالفات تنعكس سلبا على المواطن نفسه, وتظل الوزارة مطّلعة على كل شيء سواء مواليد او وفيات او صرفيات ادوية او غيره. 
 
ولفتت السباعي الى ان تدشين المشروع بدأ بالمحافظات المذكورة كمرحلة اولى, وسوف يغطي جميع محافظات الجمهوريه بدعم من صندوق السكان للامم المتحده UNFPA.
 
واوضحت السباعي: تقوم شركة ماكس سوفت, التي سبق توقيع عقد معها على تزويد الوزارة بنظام الكتروني بعملية بتدريب المشاركين.
 
الى ذلك تسلم المتدربين اجهزة الحاسوب المحمولة "لابتوب" ومحلقاتها التي شملت كتيبات تعليمية وقرطاسية وغيرها, ومن ثم استمعوا الى شرح من مشرفة الدورة الدكتورة السباعي, ومنسقة صندوق الامم المتحدة للسكان وخبراء التدريب الى شرح عن مفاهيم الدورة وكيفية البدء بالعمل. 
 
واشاد الجميع بجهود الوكيل المساعد للقطاع, القائم بأعمال وكيل القطاع, د. اشراق السباعي, في تنفيذ هذا المشروع الذي نجحت بمتابعته مع صندوق السكان للامم المتحدة , والحصول على دعم تنفيذه, والذي يعتبر اول نظام معلوماتي في اليمن.
 
حضر افتتاح الدورة وكيل محافظة عدن وعدد من وكلاء وزارة الصحة ومدراء عموم الوزارة.