قصيدة ( الغضب المقدس).. فصل من معركة الخلاص الوطني

10:03 2019/03/05

قراءة / صادق فتيني

اطلق الشاعر اليمني والاعلامي المعروف احمد غيلان قصيدة ملحمية  جديدة  اسماها (الغضب المقدس) تناول فيها المعركة الوطنية اليمنية  التي تدور مفرداتها في عدد من الجبهات في انحاء اليمن ، بين قوى ومكونات الشعب اليمني  من جهة ، وعملاء ايران الحوثيين من جهة ثانية.

وبحسب نقاد وشعراء مقربين من غيلان استمعوا للقصيدة قبل نشرها  فان القصيدة تذكر اليمنيين بتاريخهم المجيد وارثهم الحضاري والنضالي والانساني الذي يستهدفه الحوثيون بافعالهم وممارساتهم ، وتدحض ثقافة التجهيل التي ينتهجها لطمس تاريخ اليمن واستعباد اليمنيين .

وتتصدى قصيدة ( الغضب المقدس)  بشكل مباشر وواضح - بحسب النقاد - لما ينشر الحوثيون ويتداولون من خرافات ومقاطع ومنشورات تحتقر اليمن واليمنيين واصولهم وتاريخهم ، وتحاول اخضاعهم للتسليم بخرافة الولاية والاصطفاء الالاهي للكهنة والدجالين .

وبحسب النقاد فان قصيدة (  الغضب المقدس ) تصف الحرب في اليمن بانها  معركة انساتية دينية وطنية فرضت على اليمنيين  ،وانها معركة مشروعة  بين اليمن الجمهوري العربي المسلم وبين اعداء اليمن المرتبطين بالمشروع التوسعي الفارسي الاستعماري الذي يستهدف اليمن والمنطقة ارضا وانسانا ودينا وتاريخا وحياة .

واوضح شعراء على اتصال بالشاعر غيلان انه قصيدة  (  الوجع المقدس ) تم تسجيلها  صوتيا ، ومن تلمتوقع ان يتم انتاجها تلفزيونيا ليتم بثعا ونشرعا وتداولها مقروأة ومسموعة ومرئية عبر وسائل الاعلام والتواصل خلال الايام القادمة .

(الغضب المقدس) قصيدة ثالثة في سلسلة قصائد حربية ملحمية يسميها  الشاعر  احمد غيلان - مجازا -  القصائد المقدسة .

 كانت الاولى منها قصيدة ( الوجع المقدس )  التي كابها قي ديسمبر 2017 بعد استشهاد الزعيم علي عبداللع صالح ، ووثق فيها المشهد والجريمة ودعا فيها الى ثورة ومعركة وطنية شاملة ضد الحوثيبن .

وكانت الثانية منها قصيدة الزحف المقدس التي كتبها في ديسمبر 2018 م اثناء استعداد قوات المقاومة الوطنية للزحف على مدينة الحديدة .

وهاهي القصيدة الثالثة تاتي اليوم بالتزامن مع معركة حجور التي تدور في حجة ويعتبرها المتابعون - كما تعتبرها القصيدة محطة مهمة من محطات معركة الخلاص الوطني التي يخوضها اليمنيون بدعم من التحالف العربي ، لتحرير اليمن من استبداد وتسلط وجرئم عصابة الحوثي الارهابية الموالية لايران .

وبالاضافة الى ما سبق فان اطلاق قصيدة ( الغضب المقدس ) تتضمن  محتوى وطنيا قويا يعزز تماسك المجتمع الذي يحاول الحوثي تمزيقه ،وتعتبر القصيدة رد صريح وردع حاسم لمحاولة الحوثي فرض وثيقة  لتحريض اليمنيين  ضد بعضهم  تحت مسمى (  وثيقة شرف قبلي )  ..

وبحسب نقاد ومتابعين فان قصيدتي (الوجع المقدس ، والزحف المقدس) تعدان من اجمل واقوى القصائد التي كتبها الشعراء العرب في العصر الحديث، وعلى نقس المستوى تاتي قصيدة ( الغضب المقدس ) ، ويرى بعض النقاد انها ترقى الى مستوى المعلقات الشعرية العربية المشهورة .

نتيجة بحث الصور عن احمد غيلان