الإثنين، 28 نوفمبر 2022

المبعوث الأممي: مقترح لتمديد الهدنة لفترة أطول


عبر المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن أمله في التوصل إلى حل نهائي يتمثل في إيقاف إطلاق نار دائم ينهي الحرب في اليمن.
وقال غروندبرغ، في بيان، إنه قدم مقترحا إلى مختلف الأطراف لتمديد الهدنة لأطول فترة ممكنة، وأنه بانتظار ردها على هذا المقترح. 
وأشار في هذا السياق إلى أنه لا يمكن الوصول إلى نتائج إن لم تكن هناك إرادة سياسية من الأطراف اليمنية، لافتا إلى ضرورة وجود مقاربة بناءة بين الجميع.
وأكد غروندبرغ أن الهدنة الأممية كانت مفيدة وساهمت في خفض مستوى التصعيد، بالإضافة إلى أنها سمحت بدخول كميات كبيرة من المشتقات النفطية، حد قوله. 
وقبل أشهر، رفضت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران مقترح المبعوث بشأن فتح طرق تعز وفق بنود الهدنة الأممية.
واستغلت المليشيا الحوثية فترة الهدنة الأممية في تحشيد مقاتليها والدفع بهم إلى الجبهات، وارتكبت خلال الهدنة آلاف الخروقات بما فيها الهجوم على مواقع القوات الحكومية في عدة محافظات أبرزها تعز ومارب، وقصف الأحياء السكنية وسط صمت المبعوث الدولي، الأمر الذي ولد ردود أفعال غاضبة في الشارع اليمني تجاه تواطؤ المبعوث الأممي مع جرائم وانتهاكات المليشيات الحوثية. 
وأكدوا أن المليشيا الحوثية هي المستفيد الوحيد من الهدنة كونها استفادت من عائدات سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، بينما اليمنيون لم يستفيدوا من هذه الهدنة شيئا، خصوصا وأن المبعوث والمجتمع الدولي لم يتمكنوا من الضغط لفتح طرق تعز.



الخبر السابق نظرا لاستغلاله سياسيا.. دعوات إلى سحب ملف جرحى تعز من مليشيا حزب الإصلاح
الخبر التالي مصرع قيادي حوثي برصاص قيادي متحوث في البيضاء

مقالات ذات صلة