السبت، 01 أكتوبر 2022

أكثر من 100 منظمة تطالب باستمرار دعم اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان


طالبت أكثر من 100 منظمة من منظمات المجتمع المدني في اليمن، مجلس حقوق الإنسان باستمرار تقديم الدعم للجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.
وقالت المنظمات، في بيان مشترك، إن اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان لعبت دورا مهما في الكشف عن الإنتهاكات التي ارتكبتها مختلف الأطراف في اليمن خلال السنوات الماضية، وأبرزها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران. 
وأضاف البيان: أصبحت اللجنة آلية وطنية تلعب دوراً مهماً في صون وحماية حقوق الإنسان في اليمن ورفع فرص المساءلة وآليات جبر الضرر والتعويض العادل للضحايا. 
 ودعا البيان مجلس حقوق الانسان إلى الاستمرار بتقديم الدعم الفني والتقني للجنة الوطنية المستقلة بشكل فاعل ودون تأخير ورفع المخصصات المعتمدة لها للاستمرار في الرصد والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان بمهنية ودعم تحسين ادائها، ورفدها بالخبرات المتخصصة بالأسلحة المتفجرة، والنوع الاجتماعي، وتحليل صور الستالايت، وغيرها من تخصصات تحتاج إليها اللجنة، بما فيها دعم إنصاف الضحايا ودعم آليات جبر الضرر والتعويضات.
ومنذ تأسيسها في عام ٢٠١٥، استطاعت اللجنة التوثيق والتحقيق في عدد (23400) واقعة انتهاك ذهب ضحيتها أكثر من 40 ألف ضحية من الجنسين في عموم اليمن ارتكبت من أطراف مختلفة.



الخبر السابق المراهق غزوان... بلطجي الإصلاح الذي لا يطاله القانون !!
الخبر التالي ٢٧٣ مدنيا ضحايا الغام عصابة الحوثي معظمهم في الحديدة

مقالات ذات صلة