الأحد، 14 أغسطس 2022

فيما اكد الصبري رفض المليشيا فتح معابرتعز ..غروندبرغ يعلن عن اتفاق جديد


قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن  هانس غروندبرغ اليوم الأربعاء، إن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وميليشيا الحوثي الإرهابية اتفقوا في الاردن على اتخاذ خطوات لبناء المزيد من الثقة وتعزيز التزامهم بالهدنة الأممية بمناسبة عيد الأضحى.

واضاف هانس غروندبرغ ان لجنة التنسيق العسكرية عقدت اجتماعها الثالث في العاصمة الأردنية عمّان برئاسة المستشار العسكري للمبعوث للأمم العميد أنتوني هايوارد وتم مناقشة  تشكيل غرفة التنسيق المشترك التي ستكلف بخفض التصعيد على المستوى العملياتي.

كما أشار إلى أنه تم تشكيل  مجموعة عمل باشرت في نقاشات فنية ومفصّلة ومباشرة لتوحيد المقترحات في هذا الصدد.

وأكد هانس أن "نجاح الهدنة يعتمد في النهاية على بناء الثقة بين الأطراف، مشيرا إلى وجود فرصة لمواصلة تعزيز الالتزام بالهدنة خلال فترة عيد الأضحى.

يذكر ان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن  هانس غروندبرع، فشل في إقناع ميليشيا الحوثي بالقبول بمقترحه بشأن فتح الطرق إلى مدينة تعز التي تحاصرها الميليشيا منذ سبع سنوات.

وكان المبعوث هانس قدم مؤخرا "مقترح منقح" بشأن فتح الطرق في تعز بموجب اتفاق الهدنة المعلنة التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من ابريل الماضي قبل أن يتم تمديدها لشهرين اضافيين حتى أغسطس المقبل.

المقترح الذي قدمه هانس بعد تعثر جولتين من المفاوضات بين الوفدين الحكومي وميليشيا الحوثي في العاصمة الأردنية عمّان، يتضمن فتحا تدريجيا لخمس طرقات في مدينة تعز ومحافظات اخرى، تشمل طريقا رئيسا الى المدينة التي يفرض عليها الحوثيون حصارا مطبقا منذ ثماني سنوات.

هذا المقترح قوبل بالرفض من قبل قيادة ميليشيا الحوثي في صنعاء، والتي حاولت المناورة بتقديم مبادرة مفخخة من خلال شرق طرق فرعية جديدة باتجاه مدينة تعز تمهد للميليشيا الانقضاض على المدينة من خلال عملية عسكرية كبيرة ومفاجأة.

و من جانبه أكد رئيس الفريق العسكري التابع للحكومة اليمنية اللواء/ سمير الصبري،تعنت الميليشيات الحوثية، واستمرارها بالتنصل عن التزاماتها المتعلقة بفتح طرقات تعز المحاصرة ظلما منذ سبع سنوات.

وقال ان الاجتماع الذي رعاه مكتب المبعوث الاممي في العاصمة الاردنية عمان، اختتم الثلاثاء بالاتفاق على تشكيل غرف مراقبة للهدنة التي دخلت شهرها الرابع.

واوضح اللواء / الصبري، ان الاتفاق يشمل تشكيل لجنة فنية مشتركة لتجهيز وإعداد مقترحات حول آليات الرقابة الميدانية، و التواصل، اضافة الى غرف لمراقبة ومتابعة تنفيذ بنود الهدنة وتثبيتها فيما يخص وقف اطلاق النار.

واشار الصبري، الى أن الاجتماعات التي عقدت بحضور مبعوث الامم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، أقرت ايضاً متابعة، ومراقبة الهدنة خاصة خلال ايام عيد الاضحى المبارك.



الخبر السابق اسقاط طائرة حوثية مسيرة في مارب
الخبر التالي تفكيك ألغام مضادة للدروع جرفتها السيول جنوبي محافظة الحديدة باليمن

مقالات ذات صلة