الخميس، 27 يناير 2022

و أطرافك بتبرد فى الشتاء (تعرف على السبب والعلاج)


قال الدكتور محمد أبوعامر متخصص المناعة جامعة المنوفية أن هناك الكثير ممن يعانى من برودة شديدة في الأطراف، ويصاحبها ورم وأحيانا تنميل أو ألم شديد ويحدث ذلك بصفة كبيرة في فصل الشتاء مع انخفاض درجة الحرارة .

ولفت عامر أن هذه الحالة تحدث في المناطق التي يحدث فيها قصور وضعف في الدورة الدموية الطرفية خاصة في (الأذنين والأنف وأصابع اليدين وأصابع القدمين) .

وأرجع عامر أسباب حدوث إلى ما يسمى بمرض رينود Raynaud's disease ويحدث بسببه ضيق شديد في الشرايين والأوعية الدموية الطرفية، حيث يقل سريان الدم في تلك المناطق ومعها يزداد برودة واحمرار وتورم الأطراف وهو مرض شائع وله العديد من المضاعفات الشديدة.

️كذلك أظهرت بعض الدراسات العلمية الحديثة وجود علاقة بين التقدم في السن لكبار السن ومرضى الأمراض المزمنة والتاريخ المرضى ووجود عسر الهضم المزمن وبين حدوث برودة وتورم واحمرار في أصابع اليدين والقدمين .

وعلاج برودة الأطراف لليدين والقدمين نصح عامر بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، والقفازات والجوارب خاصة أثناء الجو البارد لمحاولة تدفئة تلك المناطق.

٢- ممارسة التمارين الرياضيه بما في ذلك المشى يوميًا لتحسين الدورة الدموية في الجسم خصوصاََ الأطراف .

٣- التدليك السريع ل الأيدي والأقدام يساعد على تدفئتها وتحسين سريان الدورة الدموية في الأطراف .

٤- يتم وضع اليدين والقدمين في ماء دافئ لمدة 15 إلى 20 دقيقة للتدفئة وتقليل الأعراض الموجوده في الأطراف.

٥_ تناول بعض الأدوية بصفة مستمرة قد يسبب خلل في عمليه انقباض الأوعية الدموية مثل أدوية الضغط، وكذلك بعض أنواع أدوية الصداع النصفى وحبوب منع الحمل لذا يجب مراجعة الطبيب المتخصص لمناقشة البدائل الممكنة ووصف العلاج المناسب.

المصدر المصري اليوم



الخبر السابق البشر غير مسؤولين قانوناً عن السلامة في السيارات ذاتية القيادة
الخبر التالي أكاديمية البحث العمي تناقش الوضع الراهن لأخلاقيات البحث العلمي في مصر

مقالات ذات صلة