الجمعة، 05 مارس 2021

داعشية الحوثي تهدم المباني الأثرية والتاريخية في تهامة


أقدمت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، على عمليات اعتداء وتدمير ممنهج للمباني التاريخية والاثرية والسياحية بالمناطق الواقعة تحت سيطرتها في بمحافظة الحديدة، غربي البلاد، في خطوة تتشابه مع ما أقدم عليه تنظيم داعش حينما كان يسيطر على الموصل في العراق.
 
في السياق، أدان مكتب الثقافة بالحديدة تلك الأعمال التي كان آخرها ما تعرض له قصر مدينة السخنة التاريخي جنوب شرق الحديدة، من هدم وتدمير من قبل عناصر متطرفة من مليشيا الحوثي.
 
وقال مدير مكتب الثقافة في المحافظة سعيد سليكة، إن ما تقوم به المليشيا يعد امتدادا لمخطط التدمير لتلك المنشآت، كما فعلت بالقلاع التاريخية في مناطق مختلفة من تهامة؛ كالزيدية والزهرة وزبيد وبيت الفقيه، التي حولتها المليشيا إلى سجون ومعتقلات وثكنات عسكرية. 
 
ونوّه سليكة إلى أن المليشيا الإرهابية سبق وأن قامت بتفجير عدد من القلاع التاريخية، كقلعة ميدي وتحويل قلعة الكورنيش بالحديدة الى معتقل زجت فيه بمعظم أبناء تهامة المعارضين لها. 
 
 
وناشد سليكة الأمم المتحدة وكافة المنظمات المعنية بحماية الآثار والتراث، إلى التدخل العاجل لحماية التراث الإنساني الذي طالته يد العبث الحوثية. معتبرا تلك الأعمال جرائم حرب بشعة تستهدف الموروث الإنساني والمقومات التاريخية والسياحية.



الخبر السابق وفاة 4 أطفال غرقًا غرب الضالع
الخبر التالي رئيس الوزراء يترأس اجتماعاً لعدد من محافظي المحافظات ويؤكد أن الوقت حان للعمل ومواجهة التحديات

مقالات ذات صلة