استكمالاً لمسلسل النهب المنظم.. الحوثيون ينقلون 30 حاوية من جمارك الحديدة إلى صعدة كانت مخصصة لهذه المشاريع..! (تفاصيل)

05:12 2018/12/15

المنتصف نت

سطت مليشيا الحوثي على 30 حاوية في جمارك الحديدة تابعة للبنك الإسلامي الدولي ونقلتها إلى محافظتي عمران وصعدة

ووفقاً لما كشفه مصدر مسؤول في جمارك الحديدة، فقد قامت مليشيا الحوثي بالسطو على شاحنات وسيارات ومعدات ضخمة داخل 30 حاوية كانت مخصصة لمشروع كهربائي في مديرية بيت الفقيه جنوبي المحافظة.

وأكد المصدر أن مليشيا الحوثي سطت على المعدات وتقوم بنقلها باتجاه صعدة، شمالي اليمن، منذ صباح الجمعة.

وأوضح أن تلك المعدات دخلت ميناء الحديدة ضمن اتفاقية وقعت مع الحكومة اليمنية والبنك الإسلامي مطلع 2014 تقضي بتمويل البنك لإنشاء ثلاث محطات كهربائية في "الحسينة – بيت الفقيه وتنتهي بمنطقة المدن على امتداد 50 كم".

وأضاف أن البنك الإسلامي رصد 3 مليارات ريال لتمويل المشروع، مشيراً إلى أن الإتفاقية ألزمت الحكومة حينها بإعفاء معدات المشروع من الجمارك.

وتحتجز مليشيا الحوثي المعدات في جمارك الميناء منذ عام 2016، وانقلبت على الاتفاقية بين الحكومة الشرعية والبنك وفرضت رسوماً جمركية مضاعفة، قبل أن تقوم اليوم بنهب المعدات ونقلها إلى خارج الحديدة، وفقاً لمصدر حكومي.

المصدر ذاته أكد أن المليشيا سطت على المعدات وحرمت قرابة نصف مليون مواطن كان من المفترض أن يستفيدوا من مشروع المحطات الكهربائية، فيما كان يجب أن تظل المعدات في جمارك الحديدة إلى حين استقرار الوضع وبدء تنفيذ المشروع.

وتأتي عملية السطو هذه بعد يوم واحد من إعلان التوصل إلى اتفاق بشأن الحديدة والذي ينص على انسحاب المليشيا من المدينة ومينائها