أوامر سرية أوكرانية لإطلاق النيران على السفن الروسية

06:11 2018/11/27

المنتصف نت - متابعات

كشف البحار الأوكراني، أندريه أرتيمينكو، الذي تم احتجازه لانتهاك الحدود الروسية في مضيق كيرتش، معلومات سرية لأحد أقاربه قبل توجه السفن إلى البحر الأسود.

ووفقا لموقع "إنفورماتور"، نقلا عن أحد أقارب البحار الأوكراني فإنه "تم أخذ الهواتف من البحارة الأوكرانيين قبل التوجه إلى المهمة، كما تم منعهم من الإبلاغ عن أي تفاصيل عن الرحلة إلى أي أحد من الأقرباء".

ومع ذلك كشف البحار الأوكراني أرتيمينكو تفاصيل التعليمات السرية التي تلقاها قبل توجههم إلى البحر لأحد أقاربه.

وقال أحد الأقارب للموقع إن البحارة تلقوا أمرا: "إنهم (الروس) إذا فتحوا النار وأعاقوا طريقكم، لا تتوقفوا وأطلقوا النار".

ويأتي ذلك بعد منع سفن حربية روسية، الأحد الماضي، لـ 3 سفن أوكرانية من دخول مياه بحر آزوف عبر مضيق كيرتش.

وأعلنت موسكو أن السفن الأوكرانية انتهكت السيادة الروسية وعبرت الحدود الإقليمية بصورة غير شرعية. وقامت روسيا باحتجاز السفن الأوكرانية وبدء تحقيق مع بحارتها للوصول إلى سبب هذا الاستفزاز من الطرف الأوكراني.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ دعا، أمس الاثنين، روسيا إلى إعادة الحركة البحرية في مضيق كيرتش، مؤكدا أن الحلف سيجتمع الأسبوع المقبل على المستوى الوزاري لمناقشة أمن منطقة البحر الأسود.

ومنع مجلس الأمن الدولي النظر في قضية روسيا فيما يخص الوضع في مضيق كيرتش (بين البحر الأسود وبحر آزوف)، اليوم الاثنين، بعد جلسة تصويت على جدول الأعمال بأغلبية 7 إلى 4 وامتناع 4 آخرين.

وكانت سفن "بيرديانسك"، "نيكوبول" و ياني كابو" التابعة للبحرية الأوكرانية، عبرت الحدود الدولية لروسيا، وفي مسيرها من البحر الأسود إلى مضيق كيرتش، دخلت منطقة المياه المغلقة مؤقتا،ً في المياه الإقليمية الروسية، ولم تستجب هذه السفن للمطالب القانونية للسفن والقوارب التابعة لقوات الأمن الفدرالية الروسية المرافقة لها، بالتوقف على الفور، ما دفع أسطول البحر الأسود الروسي لاحتجازها